الصفحة الرئيسية/ لم الشمل/ الفئات المؤهلة

الصفحة الرئيسية/ لم الشمل/ الفئات المؤهلة

مقدمة

في نظام الهجرة الأمريكي، تُعتبر فئات الهجرة العائلية جزءًا حيويًا يتيح للمواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين (حاملي البطاقة الخضراء) إعادة توحيد عائلاتهم في الولايات المتحدة. تنقسم هذه الفئات إلى قسمين رئيسيين: - الأقارب المباشرين (Immediate Relatives - IR) - فئات التفضيل العائلي (Family Preference Categories - F).

الأقارب من الدرجة الأولى للمواطن الأمريكي (Immediate Relatives - IR)

حسب تقسيم موقع الهجرة لهذه الفئة سنجد أنها أيضا تنقسم إلى خمسة أقسام وجميعهم لديهم صلة قرابة بالمواطن الأمريكي فقط وليس حامل الإقامة الدائمة، وهم: IR1 : الزوج أو الزوجة IR2 : الأطفال الغير متزوجين وتحت سن ال 21 عام IR3/IR4 : الأطفال المتبنون IR5 : الأب والأم

التفضيل العائلي Family Preference (F)

التفضيل العائلي هي ترجمة حرفية للكلمات. لكن دعنا من المصطلح الآن ي صديقي ودعنا نركز على من هم الأشخاص المقصودين بهذا المصلطح؟ في سياق الهجرة إلى الولايات المتحدة، يشير مصطلح "التفضيل العائلي" إلى فئة من التأشيرات العائلية التي تخضع لقيود أو حصص عددية سنوية. هذه التأشيرات متاحة لبعض أقارب مواطني الولايات المتحدة والمقيمين الدائمين الشرعيين (حاملي البطاقة الخضراء) . تنقسم هذه الفئة إلى أربع فئات فرعية، لكل منها الأولوية الخاصة بها والحد الأقصى السنوي: 1. F1 : وهم الأبناء والبنات البالغين (فوق سن 21 عامًا) الغير متزوجين بالنسبة لمواطني الولايات المتحدة. 2. F2 : الأزواج والأطفال (تحت سن 21 عامًا)، والأبناء البالغين غير المتزوجين بالنسبة إلى المقيمين الدائمين. وتنقسم هذه الفئة أيضًا إلى : - F2A (الأزواج والأطفال ) - F2B (الأبناء والبنات البالغين غير المتزوجين). 3. F3 : أبناء وبنات مواطني الولايات المتحدة المتزوجين. 4. F4 : الإخوة والأخوات من المواطنين الأمريكيين البالغين. إن تأشيرات التفضيل العائلي محدودة العدد كل عام، مما يؤدي غالبًا إلى فترات انتظار طويلة لتوافر التأشيرة. تختلف أوقات الانتظار حسب فئة التفضيل والبلد الأصلي لمقدم الطلب، حيث أن بعض الدول لديها طلب أعلى على التأشيرات أكثر من غيرها. يتم نشر نشرة التأشيرات الصادرة عن وزارة الخارجية الأمريكية شهريًا لتوفير معلومات محدثة حول توفر التأشيرات وتواريخ الأولوية لكل فئة.

الخلاصة

من هذا نستنج ي صديقي أن أغلب الفئات المؤهلة للم الشمل هم أقارب مواطني الولايات المتحدة الأمريكية: أب، أم، زوج/زوجة، أطفال، أبناء وبنات متزوجين وغير متزوجين. أما بالنسبة للمقيمين الدائمين فيمكنهم فقط لم شمل الزوج/ الزوجة، الأطفال والأبناء الغير متزوجين فقط. وأخيرا لا يمكن للمواطن الأمريكي تقديم لم الشمل للأعمام والأجداد ولا أي قريب غير الذين تم ذكرهم سابقا، ولكن بعد إحضار الوالدين وحصولهم على الجنسية الأمريكية، يمكنهم التقديم لهم في المستقبل إن شاء الله.