الصفحة الرئيسية/ لم الشمل/ نظرة عامة

الصفحة الرئيسية/ لم الشمل/ نظرة عامة

مقدمة

لم الشمل العائلي في الولايات المتحدة الأمريكية هو أحد أكثر جوانب نظام الهجرة شيوعًا وأهمية. يتيح هذا النظام للمواطنين الأمريكيين والمقيمين الدائمين القانونيين (حاملي البطاقة الخضراء) دعوة أفراد عائلاتهم للانضمام إليهم في الولايات المتحدة. الهدف من لم الشمل العائلي هو تعزيز التماسك العائلي وتوفير فرصة للأسر لإعادة بناء حياتها معًا في بيئة جديدة. لم الشمل يمثل فرصة ثمينة للعديد من الأسر للبدء بحياة جديدة معًا. على الرغم من التحديات التي قد تواجهها العملية، إلا أن النتيجة النهائية - توحيد الأسرة - تستحق الجهد والانتظار. يُعد لم الشمل العائلي عنصرًا أساسيًا في سياسة الهجرة الأمريكية، وهو يعكس التزام الولايات المتحدة بالحفاظ على الوحدة الأسرية. ومع ذلك، يجب على الأفراد الراغبين في الاستفادة من هذا النظام أن يكونوا على دراية بالقواعد والإجراءات الخاصة به وأن يستعدوا لمواجهة التحديات التي قد تظهر أثناء العملية.

الفئات المؤهلة للم الشمل

لقد قمنا بتعريف لم الشمل وهو مصلطح يحمل أكثر من تعريف، الآن سنقوم بتقسيم الفئات المؤهلة التي يمكن لصاحب الإقامة الدائمة في أمريكا أو حامل الجنسية الأمريكية تقديم طلب لإحضارهم إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فمن هم هؤلاء الأشخاص؟ - بالنسبة للمواطن الأمريكي : يستطيع حامل الجنسية الأمريكي تقديم طلب لم الشمل لكن من : ١- الأب والأم ٢- الزوج/الزوجة ٣- الأبناء ٤- الإخوة والأخوات. - بالنسبة لحامل الإقامة الدائمة : يستطيع حامل الإقامة الدائمة تقديم طلب شمل لكل من : ١- الزوج/الزوجة ٢- الأبناء الغير متزوجين (بغض النظر عن العمر). ويتم تصنيف هذه الفئات لصنفين: أولا: الأقارب من الدرجة الأولى: هذه الفئة من الأشخاص لديهم زمن إنتظار أقل بكثير من الفئة الثانية لأن قانون الهجرة يعتبر بأن لديهم أولوية أكثر من الفئة الثانية لذلك إجراءاتهم تتم بسرعة، وهم أقارب حامل الجنسية الأمريكية فقط. وهم: - الزوج/الزوجة - الأم والأب - الأطفال غير المتزوجين الأقل من 21 عام. * ملحوظة: مصطلح طفل في قانون الهجرة الأمريكية يستخدم للأطفال الغير متزوجين الأقل من 21 عاما. تذكر هذا جيدا. أما مصطلح إبن وإبنه يستخدم للأبناء المتزوجين أو الذين تجاوزت أعمارهم ال 21 عاما* ثانياً: الأقارب من الدرجة الثانية: في موقع الهجرة travel.state.gov (أنصح به بشدة فيه جميع المعلومات عن الهجرة وهو موقع حكومي يتبع للخارجية الأمريكية). في هذا الموقع الفئة الثانية تسمى Family Preference لكن سأقوم بشرحها وليس ترجمتها حرفيا. هذه الفئة من الأشخاص تنقسم لقسمين: - بالنسبة للمواطن الأمريكي: * الأبناء المتزوجين أو الذين تجاوزت أعمارهم ال 21 عام لحظة تقديم طلب لم الشمل. * الأخوة والأخوات. - بالنسبة للمقيم الدائم في أمريكا: * هم الزوج/الزوجة، الأطفال والأبناء (الغير متزوجين طبعا). هؤلاء الأشخاص وبالرغم من أنهم يعتبرون أقارب من الدرجة الأولى لحامل الإقامة الدائمة إلا أنهم في التصنيف الثاني في الهجرة (طبيعي لأن المواطن الأمريكي لديه الأولوية كونه مواطنا للبلد عكس المقيم الدائم).

الإجراءات والخطوات

1. تقديم الالتماس (Form I-130): - يجب على مقدم لم الشمل تقديم نموذج الالتماس (Form I-130) إلى خدمات الهجرة والجنسية الأمريكية (USCIS). 2. الموافقة على الالتماس: - بعد مراجعة الالتماس والموافقة عليه من قبل USCIS، يتم إرساله إلى الوزارة الأمريكية للخارجية لمزيد من المعالجة. 3. المقابلة والتأشيرة: - يتم إجراء مقابلة للمستفيد من الالتماس في القنصلية أو السفارة الأمريكية في بلدهم الأصلي أو بلد إقامتهم الحالي وإصدار تأشيرة المهاجر بناءً على نجاح المقابلة. 4. الدخول إلى الولايات المتحدة والحصول على الإ قامة الدائمة: - بعد حصول المستفيد على التأشيرة، يمكنه السفر إلى الولايات المتحدة والحصول على الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء) عند الوصول.

التحديات والنصائح

- أوقات الانتظار: قد تكون أوقات الانتظار طويلة لبعض الفئات بسبب الحصص السنوية والقيود. - الدقة في المستندات: يجب التأكد من دقة واكتمال جميع المستندات المقدمة لتجنب التأخير أو الرفض.

الاعتبارات القانونية والمالية

- الدعم المالي: يجب على مقدم الطلب إثبات القدرة على دعم المستفيد ماليًا في الولايات المتحدة من خلال تقديم نموذج الكفالة المالية (Form I-864). - التحقق من الأهلية: يجب التأكد من أن المستفيد يفي بجميع متطلبات الأهلية للهجرة إلى الولايات المتحدة، بما في ذلك عدم وجود أسباب للحظر أو الإقصاء.

التحديات المحتملة

- التأخيرات: قد تواجه عملية لم الشمل تأخيرات بسبب الأعداد الكبيرة من الطلبات والإجراءات الإدارية. - التغيرات في السياسة: تغيرات السياسة الحكومية قد تؤثر على قوانين الهجرة وإجراءات لم الشمل. - التحديات اللغوية والثقافية: قد يواجه المستفيدين تحديات في التكيف مع الثقافة واللغة الجديدة في الولايات المتحدة.

نصائح لتسهيل العملية

- التحضير المسبق: البدء المبكر في جمع المستندات وتقديم الطلبات يمكن أن يساعد في تقليل التأخيرات. - التواصل الفعال: الحفاظ على التواصل الجيد مع المحامي والسلطات الهجرة يمكن أن يساعد في توضيح الشكوك وحل المشكلات. - المرونة: الاستعداد للتعامل مع التغيرات والتحديات المحتملة أثناء عملية لم الشمل.

الخلاصة

في الختام، لم الشمل العائلي في الولايات المتحدة هو عملية معقدة تتطلب صبرًا واستعدادًا. من خلال فهم القواعد والإجراءات والتحضير الجيد، يمكن للأسر أن تزيد من فرص نجاحها في إعادة بناء حياتها معًا في بلد جديد.